الأحد، 19 يوليو 2009

طريقة المهام والاستكشاف . كلوديا

الجامعة اللبنانية                                          (الفصل الثاني )

كلية التربية

فرع العمادة

 

 

 

الإختصاص: فلسفة

 

المقرر:مشغل – مختبر

 

 

الموضوع : اختيار طريقة لتدريس الفلسفة

 

 

 

 

 

 

 

 

إشراف الدكتور : سمير زيدان

إعداد: كلوديا ناصر الدين

العام الدراسي : 2008 -2009

 

مقدمة

لم يعد درس الفلسفة رهيناً بالطبقات البورجوازية التي احتكرته لفترات طويلة، ولم يعد  محصوراً بالفئة المشتغلة بالفلسفة،بل اصبح درساً جماهيرياً يخاطب كل العقول ،حتى اننا نستطيع ان نتحدث عن طرائق لتدريسه .وعندما نتحدث عن طرائق تدريس الفلسفة،او ما يسمى باستخدام البيداغوجيا  في الدرس الفلسفي ، اصبح الحديث عن علاقة الفلسفة بالبيداغوجيا ذا طبيعة محتدة وخاصة في الوقت الراهن .وبعد الجدالات العنيفة بين اتباع البيداغوجيا (فرانس رولان- فيليب ميريو...وغيرهم )ومعاديها(اتباع مدارس افلاطون وكنط)،اثبتت الطرائق البيداغوجية فعاليتها وذلك من خلال اعانة المتعلم على التعلم الذاتي ، ومن خلال تنمية قدراته على التفكير الخلاق والذكي ،ومن خلال جعله محور النشاط في العملية التعليمية التعلمية ،ومن اهم الطرائق التي اثبتت فعاليتها ما يلي :

1-  طريقة حل المشكلات .

   2- طريقة المناقشة والحوار .

3-  طريقة المهام والاستكشاف .

ومن بين هذه الطرائق الثلاث تم اختيارنا للطريقة الثالثة ،نظراً لأهميتها في تحقيق بعض المهارات والقدرات عند الطالب ،نذكر منها :

-        مهارة تحديد المبحث وزاوية النظر والسؤال العام

-        مهارة البحث في اطروحات النص والكشف عن رهاناتها.

-        مهارة استخلاص الكلمات المفاتيح واستخلاص المفاهيم الرئيسية منها .

-        مهارة بناء الاشكالية الرئيسية .

-        مهارة استخراج الاطروحة المثبتة والاطروحة المستبعدة .

-        مهارة محاورة النص بمساءلته فيما يصمت عنه او ما يستتبعه .

- مهارة النظر في مكاسب النص وأبعاده ورهاناته الفلسفية.  

 

تقديم الطريقة:

تمكن هذه الطريقة من تحقيق بعض التمارين التي تساعد المعلم على تحقيق الكفايات المطلوبة التي تساهم في نجاح الدرس الفلسفي ، ومن هذه التمارين :

-        رصد مواقف لصياغة اشكالية.

-        الكشف عن شبكة المفاهيم.

-        اكتشاف الادوات المنطقية التي يستعملها النص للربط بين القضايا وتتبع تمفصلات النص .

-        الكشف عن ضمنيات النص ورهاناته.

-        الكشف عن الرهان الفلسفي االذي تقود اليه اطروحة الفيلسوف

 

ولتطبيق هذه الطريقة ،قمنا باختيار نص لتوماس هوبز، بعنوان "نشأة الدولة وغاياتها "، ووضعنا بعض الاسئلة التي تساعد في تحقيق بعض مهارات المهام والإستكشاف.

 

نشأة الدولة وغايتها:

 

"هذه الحرب من كل واحد على كل واحد،لها نتيجة أخرى ، وهي ان لا شيء يمكن ان يوصف بالظلم. فمفاهيم الشرعي واللاشرعي ،والعدالة والظلم ،ليس لها مكان هنالك.فحيث لا وجود لسلطة عامة لا وجود للقانون وحيث لا قانون لا ظلم. فالعنف والإحتيال هما ،في وقت الحرب ، الفضيلتان الرئيسيتان.وأما العدالة والظلم فليسا فضيلتين للجسد ولا للنفس .ولو كانا كذلك لأمكن أن يكونا لإنسان فريد في وجوده كفرادته في مشاعره وأهوائه...

إن العلة الغائية والهدف المقصود الذي سعى اليه الناس ،عندما فرضوا على انفسهم  تلك القيود التي نراهم يعيشون فيها في الدول المنظمة ،وهم الذين بطبعهم يحبون الحرية والسيطرة على الآخرين ،انما هي همهم أن بهذه الطريقة سلامتهم وان يعيشوا حياةً أفضل.وبكلام آخر ،أن يتخلصوا من بؤس حالة الحرب التي هي نتيجة حتمية لأهواء البشر الطبيعية  عندما لا يكون هنالك سلطة ظاهرة تردعهم، وتلزمهم ،بتوعدهم بالعقاب ،تنفيذ ما اصطلحوا عليه واحترام قانون الطبيعة."

 

  (Thomas Hobbes:”le leviathan”-chxvll-trad.tricaud-1971)

 

 

التمارين التطبيقية:

 

نقوم بفرز الطلاب الى مجموعات ،ونطلب من كل مجموعة الاجابة عن سؤالين أو ثلاثة، ومن ثم عرض الاجابات ،وطبعاً مع تحفيزهم لإنجاز المهمة الموكلة اليهم بأسرع وقت ممكن وقبل انتهاء المدة المحددة للتمرين ،وذلك بمكافأة المجموعة المتفوقة.

اما الاسئلة التي يمكن ان تطرح حول النص وتصب في خدمة طريقة المهام والإستكشاف فهي:

 

أ‌-       ما هي الكلمات المفاتيح في هذا النص؟

ب‌- ما هي المسألة التي يبحثها النص؟

 

ت‌- ما هو السؤال المركزي الذي يمكن طرحه ويكون النص إجابة عليه؟

ث‌- ما هي الأطروحة المثبتة للنص؟

ج‌-   ما هي الأطروحة التي يسعى النص غلى دحضها؟

ح‌-   ما هو المفهوم النواتي الذي تدور حوله بقية المفاهيم؟

خ‌-   ما طبيعة علاقته ببقية المفاهيم؟

د‌-     استخرج من النص المفاهيم التي تؤسس للأطروحة المثبتة والمفاهيم التي تؤسس للأطروحة المستبعدة.

ذ‌-     ما هي النتائج والرهانات التي يصل اليها صا حب النص؟

 

 

 

 

إجابات مقترحة للأسئلة المطروحة

 

أ‌-        الكلمات المفاتيح في هذا النص:

الحرب – الشرعي- اللاشرعي – العدالة – الظلم – السلطة العامة – القانون – العنف - الإحتيال – الجسد- النفس –الإنسان – الوجود – العلة الغائية – الهدف المقصود – القيود – الدول المنظمة – الحرية والسيطرة – السلامة – بؤس حالة الحرب - النتيجة الحتمية – أهواء البشر الطبيعية – السلطة الظاهرة – قوانين الطبيعة.

ب‌-  يتناول النص بالتحليل والمناقشة مفهوم السلطة (أو القانون) حيث يغيب في الحالة الطبيعية عند البشر عندما كانوا يعيشون حرب الكل ضد الكل.

ت‌-  السؤال المركزي الذي يمكن طرحه: ماذا يعني غياب السلطة العامة عن حياة البشر؟وماذا يعني وجودها في حياة البشر ؟

ث‌- الأطروحة المثبتة: السلطة السياسية وحدها قادرة على كبح غرائز البشر الطبيعية والتي تجعلهم في حالة حرب مستمرة.

ج‌-   الأطروحة التي يسعى النص الى دحضها :غياب السلطة يعني غياب القانون ،وغياب القانون يعني غياب الظلم .

ح‌-   المفهوم النواتي الذي تدور حوله بقية المفاهيم هو :مفهوم السلطة العامة .

خ‌-    طبيعة علاقته ببقية المفاهيم :

السلطة العامة  و القانون في علاقة تكاملية.

السلطة العامة و الحرب(الحالة الطبيعية للبشر) في علاقة تضاد.

السلطة العامة و العدالة (الشرعي) في علاقة اندراج.

 

 


د-المفاهيم التي تؤسس للاطروحة المثبتة :  

القانون – السلامة – الشرعي – العدالة – الحرية.....

المفاهيم التي تؤسس للاطروحة المستبعدة:الحرب – الحالة الطبيعية للبشر – اللا شرعي – الظلم – السيطرة......

ذ-النتائج والرهانات التي يصل اليها الكاتب: لا يستطيع البشر ان يتخلصوا من حالة الحرب التي يعيشونها الا عن طريق القانون ،أو السلطة السياسية .

 

 

 

 الخاتمة:

لا يسعنا في هذه الخاتمة الا ان نخمن بعض الآثار الايجابية لهذه الطريقة (المهام والاستكشاف) على المتعلمين.اذ تساهم هذه الطريقة في :

-        تشجيع المناقشة والمشاركة وفحص البدائل واتخاذ القرارات والتعبير عن وجهات النظر.

-        تشجيع التعلم النشط الذي يتجاوز حدود الجلوس والاستماع السلبي لتوجيهات المعلم وتوضيحاته

-        تتيح الفرصة للطلبة لممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتفسير وفحص الفرضيات وتوليد الافكار....

-        تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم .

-        تحفيز التعلم الذاتي وإعطاء فرص لممارسته .

 

المراجع

 

1.   http://www.philomaroc.com/la%20philo%204.htm

2.   http://www.aciref.org/que-lire-sur-l-enseignement-de-la-philosophie-034.htm

3.   http://www.educ.com/mondata/t1892

4.   http://philosophie22.blogaraby.com/2009/04/04/طرائق-المقال-الفلسفي/

5.   http://www.edunet.tn/resources/resdisc/philo/philoens-htm-33k

6.   http: //www.philagora.net/philo.htm

7.   http://www.philomartil.com/

8.   http: //www.dahsha.com/veiwarticle.php?

9.   http: //hijaj.net/login.php?redirect

10.                     http://francois.muller.free.fr/diversifier/formativ.htm

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم:

 

 

-        مقدمة

 

 

-        تقديم للطريقة التي اخترناها

 

 

 

-        تمارين تطبيقية

 

-        نموذج نص

 

 

 

-        اسئلة حول النص

 

 

-        إجابات مقترحة

 

 

 

-        خاتمة 

 

 

 

 


                                                                                                                                                                                                 

 

 

 

 


هناك تعليق واحد:

  1. عمل مميز. شكر لكم. اتساءل هل هناك مقررات (كتب مدرسية) للفلسفة بلبنان متوفرة على الشبكة؟

    ردحذف